نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» كتاب عالج نفسك بالقرآن
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:55 am من طرف hassan

» كتاب لخطة البراقة لذي النفس التواقة 2
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 6:06 pm من طرف زائر

» علمتني الايام
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 30 أغسطس 2014, 12:29 am من طرف أمل الحياة

» كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالأربعاء 09 يوليو 2014, 11:17 pm من طرف Admin

» كتيب أنماط الشخصية عند هولاند
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالأربعاء 09 يوليو 2014, 11:14 pm من طرف Admin

» إص الله أيامك يانبيل...
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالأربعاء 09 يوليو 2014, 11:10 pm من طرف Admin

» دراسات سابقة عن نظريه تريز
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالأحد 08 ديسمبر 2013, 1:16 pm من طرف زائر

» تنزيل مجاني :كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالثلاثاء 02 يوليو 2013, 2:29 pm من طرف Admin

» الفرق بين التفكير الابداعي والابتكاري باختصار
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالأحد 05 مايو 2013, 3:51 pm من طرف زائر

» أساليب مفيدة للدراسة :أساليب تدوين الملاحظات
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013, 9:05 pm من طرف rabab

» كيف تغير حياتك للأجمل
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013, 8:37 pm من طرف rabab

» المتميزون
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013, 8:34 pm من طرف rabab

» هام للحادي عشر علمي فقط..
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2013, 8:44 pm من طرف زائر

» رافق كل من أراد الخروج من حياتك إلى الباب
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 26 يناير 2013, 2:53 am من طرف ماريا المخللاتي

» حكمة اليوم باليوم ........................
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالجمعة 25 يناير 2013, 3:44 pm من طرف ماريا المخللاتي

» طرائف رياضية
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالخميس 27 ديسمبر 2012, 8:31 pm من طرف raghoad

» رسالة إلى دمشق...
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 08 ديسمبر 2012, 1:27 am من طرف sara kutait

» دعوة مستعجلة لأعضاء نادي صناع التميز.........هام .............
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر 2012, 9:43 pm من طرف lulu2012

» من مهارات التفكير الناقد :تجنب التعميم الخاطئ
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 9:09 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني مجاني : نسيمات من عبق الروضة
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 9:05 am من طرف Admin

» الهجرة كانت نهاية مرحلة وبداية عهد جديد
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 9:04 am من طرف Admin

» موقع هام للتعلم لمختلف المراحل
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالإثنين 15 أكتوبر 2012, 7:58 pm من طرف Admin

» الشوق
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 06 أكتوبر 2012, 12:09 am من طرف Admin

» فيديو للتعريف بنشاطات نادي صناع التميز
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 22 سبتمبر 2012, 11:48 am من طرف Admin

» مدرسة نبيل يونس ترحب بطالباتها الجدد و طلابها الأوفياء القدامى
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:40 am من طرف Admin

» حالنا
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالإثنين 17 سبتمبر 2012, 7:47 pm من طرف أمل الحياة

» التعامل مع أناس لا تحتملهم: كيف تخرج أفضل ما في الناس وهم في أسوء حالاتهم؟!
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 7:19 pm من طرف Admin

» بطاقة شكر
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 7:10 pm من طرف Admin

» ماذا جرى؟؟؟؟؟؟
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 7:08 pm من طرف Admin

» الوطن
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالجمعة 07 سبتمبر 2012, 5:49 am من طرف أمل الحياة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
جمان اصطيف
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
رباح الأشقر
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
ثواب سفور
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
حنان المصطفى
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
روان و بنان الكوسا
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
ندى قطيط
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
oula takriti
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
نور السيد
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
نورا
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
جمان اصطيف
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
نورا
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
ندى قطيط
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
نور السيد
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
عهود صايمه..
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
سلام خربوطلي
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
رمرومة الزعبي
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
رنا هيلم
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
ثواب سفور
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_rcapالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Voting_barالذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
أنواع أسئلة الاستبيان ومواصفات الاستبيان الجيد
الفرق بين التفكير الابداعي والابتكاري باختصار
الفرق بين التفكير ومهارات التفكير
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
أنماط الشخصية واكتشاف الميول المهنية
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
مطوية ورقية وصور يمكن تحميلها عن أهمية الوقت
مقال رائع عن الموهبة..............
ماذا تفعل اذا احترت بين امرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 294 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 294 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 298 بتاريخ الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 7:34 pm

 

 الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق   الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق Icon_minitimeالإثنين 11 أبريل 2011, 11:34 am

الذكاء العاطفي: بين النظرية والتطبيق

إن العلاقة ما بين العقل (الفكر) والعاطفة ملتبس عند الكثير من الناس إلى حد كبير.

يعتقد الكثير من الناس أن التفكير الجيد لا يستقيم إلاّ بغياب العاطفة. من المؤكد أن العواطف القوية تلعب دورا كبيرا في التفكير بصورة سليمة وتجعله من الصعوبة بمكان. وهذا ما حدا بالعقلانيين أن يجعلوا غياب العاطفة عن التفكير عقيدة لهم. ومع هذا وذاك تظهر لنا التجارب الإكلينيكية أن التفكير الخالي من العاطفة لا يؤدي بالضرورة إلى اتخاذ قرارات مرضية إن لم يكن مستحيلا. إن المشكلة لا تكمن في العاطفة في حد ذاتها بقدر ما تتعلق بتناسب العاطفة وملاءمتها للموقف وكيفية التعبير عنها. فليس المطلوب هنا تنحية العاطفة جانبا بقدر محاولة إيجاد أو خلق التوازن بين التفكير العقلاني والعاطفة.


منذ إصدار دانيال قولمان Daniel Goleman كتابه الأول (1995)، أصبح مصطلح "الذكاء العاطفي" من أهم المواضيع انتشارا وتداولا بين دوائر الشركات العالمية الكبرى وكذلك نال نفس الاهتمام على مستوى المؤسسات التعليمية إن كان في الجامعات أو في المدارس. وانتقلت العدوى إلى معظم الأقطار العربية فسرعان ما عقدت الندوات وورش العمل وبرامج التدريب والترجمات وما إلى ذلك من نشاطات ترافق كل صرعة جديدة دون دراسة أو تمحيص. ومن هذا المنطلق وقد عاد الكلام عن الذكاء العاطفي مرة أخرى أود هنا أن أتطرق باختصار إلى السياق التاريخي لتطور فكرة الذكاء العاطفي وما هو الذكاء العاطفي ضمن هذا السياق وما هي عناصره أو مكوناته وأهميته بالنسبة لمكان العمل والدرس.

للذكاء العاطفي جذوره الممتدة في مفهوم "الذكاء الاجتماعي" الذي أول من عرفّه روبرت ثورندايك Robert Thorndike (1920). ومنذ ذلك التاريخ وعلماء النفس يحاولون إزاحة الستار عن أنواع الذكاء التي صنفوها تحت ثلاث مجموعات:

o الذكاء المجرد (القدرة على فهم الرموز اللفظية والرياضية والقدرة على التعامل معها)

o الذكاء الحسي ( القدرة على فهم الأشياء الحسية أو المادية والقدرة على التعامل معها)

o الذكاء الاجتماعي (القدرة على فهم الناس والانتماء لهم)

وقد عرّف ثورندايك "الذكاء الاجتماعي" بالقدرة على فهم الأفراد (نساء ورجال وأطفال) والتعامل معهم ضمن العلاقات الإنسانية.

أما دافيد ويكسلر David Wechsler (1940) فقد عرّف الذكاء بالقدرة الشاملة على التصرف وعلى التفكير بعقلانية وعلى التعامل مع البيئة المحيطة بفاعلية. وتحدث كذلك عن عناصر عقلية وغير عقلية المعنية بالعوامل العاطفية والشخصية والاجتماعية. وفي سنة 1943 قال ويكسلر بضرورة القدرات العاطفية لتنبؤ قدرة أي شخص على النجاح في الحياة. وانقطع حبل التفكير والبحث حول هذه المسألة حتى ظهر هوارد قاردنرHoward Gardner (1983) في كتابه "أطر العقل" الذي أشار فيه إلى الذكاء المتعدد وبالتحديد أشار إلى نوعين من الذكاء يتقاطعان مع ما يسمى بالذكاء العاطفي وهما: الذكاء الاجتماعي والذكاء الشخصي. ومن ثم في سنة 1990 استخدم سالوفي ومايرSalovey and Mayer مصطلح "الذكاء العاطفي" لأول مرة. وكانا على دراية تامة بما سبق من عناصر الذكاء غير المعرفي. لقد وصفا الذكاء العاطفي على أنه نوع من الذكاء الاجتماعي المرتبط بالقدرة على مراقبة الشخص لذاته ولعواطفه وانفعالاته ولعواطف وانفعالات الآخرين والتمييز بينها واستخدام المعلومات الناتجة عن ذلك في ترشيد تفكيره وتصرفاته وقراراته. وفي أوائل التسعينيات من القرن العشرين أصبح دانيال قولمان على دراية بأعمال سالوفي وماير مما دفعه إلى وضع كتابه الشهير "الذكاء العاطفي".

كل التعريفات الواردة في كل الدراسات السابقة تجمع على معنى للذكاء العاطفي ويمكن تلخيصه في التعريف التالي: "الذكاء العاطفي هو الاستخدام الذكي للعواطف. فالشخص يستطيع أن يجعل عواطفه تعمل من أجله أو لصالحه باستخدامها في ترشيد سلوكه وتفكيره بطرق ووسائل تزيد من فرص نجاحه إن كان في العمل أو في المدرسة أو في الحياة بصورة عامة"

عواطفنا تنبع من أربعة أبنية أساسية هي:

1. القدرة على الفهم الدقيق والتقدير الدقيق والتعبير الدقيق عن العاطفة

2. القدرة على توليد المشاعر حسب الطلب عندما تسهل فهم الشخص لنفسه أو لشخص آخر

3. القدرة على فهم العواطف والمعرفة التي تنتج عنها

4. القدرة على تنظيم العواطف لتطوير النمو العاطفي والفكري وكل واحد من هذه الأبنية السابقة يساعد على تطوير المهارات المعينة التي تشكل معا ما يسمى "الذكاء العاطفي". إن الذكاء العاطفي ينمو ويتطور بالتعلم والمران على المهارات والقدرات التي يتشكل منها. أما المكونات والعناصر التي تشكل الذكاء العاطفي كما لخصها دانيال قولمان هي كما يلي:

الوعي الذاتي Self-awareness وهو القدرة على التصرف والقدرة على فهم الشخص لمشاعره وعواطفه هو وكذلك الدوافع وتأثيرها على الآخرين من حوله.

ضبط الذات Self-control وهو القدرة على ضبط وتوجيه الانفعالات والمشاعر القوية تجاه الآخرين.

الحافز Motivation وهو حب العمل بغض النظر عن الأجور والترقيات والمركز الشخصي.

التعاطف Empathy وهو القدرة على تفهم مشاعر وعواطف الأخرين وكذلك المهارة في التعامل مع الآخرين فيما يخص ردود أفعالهم العاطفية.

المهارة الاجتماعية Social skill وهي الكفاءة في إدارة العلاقات وبنائها والقدرة على إيجاد أرضية مشتركة وبناء التفاهمات.

ونتيجة لهذا الاهتمام الواسع تم تطوير برامج تدريب تبين العلاقة المبدأية التي تربط الذكاء العاطفي بأماكن تواجد العاملين وتهتم بتعليمهم المفهوم وتقييم نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم وتزويدهم بإطار يرفع من قدرتهم على التفاعل مع الآخرين بواسطة استخدام الذكاء العاطفي.

أهمية الذكاء العاطفي بالنسبة للعمل تعود إلى عهود مضت حتى إلى ما قبل أن يحدد هذا المصطلح وينتشر بهذا القدر. كان التربويون والمهتمون بتطوير الموارد البشرية والمدربون في الشركات والمهتمون بالتوظيف والمديرون وآخرون يدركون ما هو الحد الفاصل بين الموظف العادي متوسط الأداء والموظف المتفوق في الأداء. إن الفرق بين الإثنين ليس المهارات الفنية التي يمكن اكتسابها وتعلمها بسهولة وليس بالضرورة أن يكون الذكاء هو ما يميز بين أداء وآخر. إنه شيء آخر يعرفه الشخص إذا رآه بنفسه ويصعب تحديده في نفس الوقت. إنه المهارات الشخصية.

وجاء الذكاء العاطفي المصطلح الموضوعي الذي يتكون من قدرات ومهارات يمكن قياسها ولم تعد مهارات فضفاضة ومطاطة لا يمكن قياسها. فمثلا لو تمعنا في الدور الذي يمكن أن تلعبه العواطف في مكان العمل لتبين لنا الأهمية التي ينطوي عليها فهم عواطفنا وكيفية التعامل معها في الوقت المناسب.

فلنأخذ مشاعر الخوف والقلق كمثال. لو كان شخص يعمل في أحد المصانع وقررت إدارة المصنع يوما زيادة سرعة الإنتاج لظروف موضوعية. عندئذ، يتعين على هذا الشخص أن يعمل بأسرع مم تعود عليه في السابق مع المحافظة على نفس نوعية الإنتاج. فإذا كانت السرعة المطلوبة معقولة يمكن أن يكتفي العامل بإطلاق تنهيدة ويوطد نفسه على أن يكون أكثر انتباها وحرصا. أما إذا زادت السرعة أكثر فأكثر إلى درجة تجعل العامل يشعر بعدم القدرة على مجاراة هذه السرعة، عندئذ، يبدأ القلق والخوف. يقلق حول ارتكاب أخطاء أو حول الإصابة بمكروه. ولكن بإمكانه أن يضبط ذلك القلق ويضعه جانبا أو يتجاهله وينتبه للعمل ويسير كل شيء على ما يرام. أما إذا أصر على القلق والخوف فترتكب بعض الأخطاء أو قد تؤذي نفسك نتيجة الارتباك وتفقد الوظيفة.

أما أهمية الذكاء العاطفي في المدرسة فهي واضحة وظاهرة في الأبحاث التربوية المرتكزة على أبحاث الدماغ والتي تشير إلى أن الصحة العاطفية أساسية وهامة للتعلم الفعاّل. فلعل أهم عنصر من عناصر نجاح الطالب في المدرسة هو فهمه لكيفية التعلم. فالعناصر الرئيسة لمثل هذا الفهم كما ذكرها دانيال قولمان هي: الثقة،وحب الاستطلاع، والقصد، وضبط الذات، والانتماء، والقدرة على التواصل، والقدرة على التعاون. فهذه الصفات هي من عناصر الذكاء العاطفي. لقد برهن الذكاء العاطفي على أنه متنبئ جيد للنجاح في المستقبل أكثر من الوسائل التقليدية مثل: المعدل التراكمي، أو معامل الذكاء ودرجات الاختبارات المعيارية المقننة الأخرى. من هنا جاء الاهتمام بالذكاء العاطفي من طرف الشركات الكبرى والجامعات والمدارس على مستوى العالم أجمع.

وباختصار، إن بناء الذكاء العاطفي لأي شخص له أكبر الأثر عليه طيلة حياته. فالعديد م الآباء والتربويين عندما انزعجوا في الآونة الأخيرة من مستويات المشاكل التي يصادفها طلاب المدارس التي تتراوح من احترام الذات المنخفض إلى سوء استعمال المخدرات والكحول إلى الإحباط، لجؤوا بكل قوة إلى تعليم الطلاب المهارات الضرورية للذكاء العاطفي. وكذلك الأمر في الشركات الكبرى التي وضعت الذكاء العاطفي في برامج التدريب ساعدت الموظفين وجعلتهم يتعاونون بصورة أفضل من ذي قبل وطورت حوافزهم مما أدى إلى زيادة الإنتاج والأرباح. ومن هنا يجب اعتبار الذكاء العاطفي بمكوناته وعناصره وسيلة ثالثة بالإضافة إلى المهارات الفنية والقدرات العقلية (المعرفية) عند التوظيف أو التطوير أو الترقيات إلى آخر هذه المهمات
--------------------------------------------------
المصدر: اكاديمية علم النفس - من قسم: قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الـتـربـوي |
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amal.forumtwilight.com
 
الذكاء العاطفي (الانفعالي): بين النظرية والتطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذكاء المتعدد
» كيف تتحكم في مشاعرك..تعلم الذكاء العاطفي
» الذكاء و تعاريفه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: الذكاءات المتعددة-
انتقل الى: