نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» كتاب عالج نفسك بالقرآن
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:55 am من طرف hassan

» كتاب لخطة البراقة لذي النفس التواقة 2
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 6:06 pm من طرف زائر

» علمتني الايام
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 30 أغسطس 2014, 12:29 am من طرف أمل الحياة

» كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالأربعاء 09 يوليو 2014, 11:17 pm من طرف Admin

» كتيب أنماط الشخصية عند هولاند
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالأربعاء 09 يوليو 2014, 11:14 pm من طرف Admin

» إص الله أيامك يانبيل...
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالأربعاء 09 يوليو 2014, 11:10 pm من طرف Admin

» دراسات سابقة عن نظريه تريز
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالأحد 08 ديسمبر 2013, 1:16 pm من طرف زائر

» تنزيل مجاني :كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 02 يوليو 2013, 2:29 pm من طرف Admin

» الفرق بين التفكير الابداعي والابتكاري باختصار
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالأحد 05 مايو 2013, 3:51 pm من طرف زائر

» أساليب مفيدة للدراسة :أساليب تدوين الملاحظات
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013, 9:05 pm من طرف rabab

» كيف تغير حياتك للأجمل
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013, 8:37 pm من طرف rabab

» المتميزون
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013, 8:34 pm من طرف rabab

» هام للحادي عشر علمي فقط..
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2013, 8:44 pm من طرف زائر

» رافق كل من أراد الخروج من حياتك إلى الباب
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 26 يناير 2013, 2:53 am من طرف ماريا المخللاتي

» حكمة اليوم باليوم ........................
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالجمعة 25 يناير 2013, 3:44 pm من طرف ماريا المخللاتي

» طرائف رياضية
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالخميس 27 ديسمبر 2012, 8:31 pm من طرف raghoad

» رسالة إلى دمشق...
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 08 ديسمبر 2012, 1:27 am من طرف sara kutait

» دعوة مستعجلة لأعضاء نادي صناع التميز.........هام .............
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر 2012, 9:43 pm من طرف lulu2012

» من مهارات التفكير الناقد :تجنب التعميم الخاطئ
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 9:09 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني مجاني : نسيمات من عبق الروضة
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 9:05 am من طرف Admin

» الهجرة كانت نهاية مرحلة وبداية عهد جديد
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 9:04 am من طرف Admin

» موقع هام للتعلم لمختلف المراحل
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 15 أكتوبر 2012, 7:58 pm من طرف Admin

» الشوق
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 06 أكتوبر 2012, 12:09 am من طرف Admin

» فيديو للتعريف بنشاطات نادي صناع التميز
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 22 سبتمبر 2012, 11:48 am من طرف Admin

» مدرسة نبيل يونس ترحب بطالباتها الجدد و طلابها الأوفياء القدامى
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:40 am من طرف Admin

» حالنا
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 17 سبتمبر 2012, 7:47 pm من طرف أمل الحياة

» التعامل مع أناس لا تحتملهم: كيف تخرج أفضل ما في الناس وهم في أسوء حالاتهم؟!
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 7:19 pm من طرف Admin

» بطاقة شكر
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 7:10 pm من طرف Admin

» ماذا جرى؟؟؟؟؟؟
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 7:08 pm من طرف Admin

» الوطن
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالجمعة 07 سبتمبر 2012, 5:49 am من طرف أمل الحياة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
جمان اصطيف
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
رباح الأشقر
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
ثواب سفور
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
حنان المصطفى
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
روان و بنان الكوسا
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
ندى قطيط
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
oula takriti
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
نور السيد
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
نورا
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
جمان اصطيف
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
نورا
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
ندى قطيط
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
نور السيد
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
عهود صايمه..
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
سلام خربوطلي
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
رمرومة الزعبي
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
رنا هيلم
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
ثواب سفور
علم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_rcapعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Voting_barعلم النفس من منظور التربية الإسلامية Vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
أنواع أسئلة الاستبيان ومواصفات الاستبيان الجيد
الفرق بين التفكير الابداعي والابتكاري باختصار
الفرق بين التفكير ومهارات التفكير
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
أنماط الشخصية واكتشاف الميول المهنية
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
مطوية ورقية وصور يمكن تحميلها عن أهمية الوقت
مقال رائع عن الموهبة..............
ماذا تفعل اذا احترت بين امرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 252 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 252 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 298 بتاريخ الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 7:34 pm

 

 علم النفس من منظور التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

علم النفس من منظور التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس من منظور التربية الإسلامية   علم النفس من منظور التربية الإسلامية Icon_minitimeالخميس 06 أكتوبر 2011, 11:20 am

علم النفس من منظور التربية الإسلامية

--------------------------------------------------

الأخلاق بالمعنى الفلسفي هي أن تشبع رغباتك بما لا يتعارض مع حق الآخرين في إشباع رغباتهم فهي مفهوم مادي اجتماعي بالدرجة الأولى وهدفها حسن توزيع اللذات.

أما الأخلاق بالمعنى الديني فهي بالعكس أن تقمع رغباتك وتخضع نفسك وتخالف هواك وتحكم شهواتك لتفوز برتبتك ومنزلتك العظيمة كخليفة عن الله ووارث للكون المسخر من أجلك فأنت لا تستحق هذه السيادة على العالم إلا إذا استطعت أولا أن تسود نفسك وتحكم مملكتك الداخلية.

والأخلاق الدينية بهذا المعنى خروج من عبودية النفس إلى مرتبة عليا هي القرب من الرب، وهي ليست دعوة إلى حسن توزيع اللذات وإنما دعوة إلى الخروج من أسر اللذات.

ولهذا افترقت النظرتان تماما.. نظرة الفلسفة ونظرة الدين وأدت كل منهما إلى إنسان مختلف.

الفلسفة، المادية أنتجت إنسانا يستهدف اللذة الفورية والمقابل المادي العاجل ويجري وراء اللحظة ويتشبث بالآن … ولكن اللحظة منفلتة أو"الآن" هارب فهو يعيش في عالم الفوت والحسرة وهو متروك دائما وفي حلقه غصة كلما اشبع شهواته ازدادت جوعا، وهو يراهن كل يوم بلا ضمان وبلا رصيد، فهو محكوم عليه بالموت لا يعرف متى وكيف وأين، وهو يعيش في قلق وتوتر مشتت القلب توزع الهمة بين الرغبات لا يعرف للسكينة طعما حتى يدهمه الموت.

أما الإنسان المؤمن فهو تركيب نفسي مختلف وأخلاقية مختلفة ورؤية مختلفة فهو يرى أن اللذات الدنيوية زائلة وأنها مجرد امتحان إلى منازل ودرجات وراءها وان الدنيا مجرد عبور إلى تلك المنازل.. وان الله هو الضمان الوحيد في رحلة الدنيا والآخرة وانه لا حاكم سواه.. لو اجتمع الناس على أن يضروه لما استطاعوا أن ينفعوه إلا بشيء كتبه الله عليه. ولهذا فهو لا يفرح لكسب ولا يأسى على خسران وإذا دهمه ما يكره قال في نفسه: (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون)

ومثل هذا المؤمن كلما ترك شهوة من شهواته وجد عوضا لها حلاوة في قلبه مما يلقى من التحرر الداخلي من إغلال نفسه ومما يجد من النور في بصيرته.

والتوحيد يجمع عناصر نفسه ويوحد اتجاه مشاعره نحو مصدر واحد للتلقي، فهو لا يخاف إلا واحدا ولا يطمع إلا في واحد، ولا يتقي إلا واحدا، ولا يتقرب إلا لواحد، فيؤدي هذا التوحيد إلى أثر تركيبي في بناء الشخصية فلا تتوزع مشاعره ولا تنقسم نفسه ولا تتشتت همته.
ذلك هو علم النفس القرآني وما يصنع في تربية النفوس.

فماذا قدم علم النفسي الفرويدي من جديد؟

الإحساس بالذنب رآه فرويد مرضا والتوبة نكوصاً وقمع الشهوات كبتاً والندم تعقيداً والصبر على الأذى بروداً.
ونظر فرويد إلى العمل في نطاق الفعل والحافز دون بحث في النية والإخلاص. ولم ير من النفس الإنسانية إلا الجانب الحيواني الشهواني وتصور الأحلام كلها تدور برموزها في هذا الفلك الشهواني المحدود، فكل ما يبدو في الحلم مستديرا كالكهف أو الحفرة أو الثقب أو الحلقة فهو رمز للأنثى، أما القلم والسيف والبرج والعصا والثعبان فهي رموز للذكر، وجميع الحركات كالمشي والجري والتسلق والطيران والسباحة كلها رموز للفعل الجنسي.

وتصور النفس معزولة تماماً عن محيطها الغيبي ولم يعترف بالنفث الشيطاني، أو الخاطر الملائكي، أو الإلهام ا لربا ني.

وخلق من تعلق الطفل بأمه عقدة أوديب تهدف إلى كراهية الأب وقتله والتخلص منه في اللاشعور، يعوضها الطفل شعوريا بالتحبب إلى الأب ومحاولة تقليده، ويعوضها الكبار بعبادة الأب السماوي تكفيرا عن رغبتهم الباطنية في قتل الأب الأرضي.

ورأى فرويد أن الشخصية تأخذ شكلها النهائي في السنوات الخمس الأولى من الطفولة ثم تصبح قدر صاحبها، ولا يعود للطب النفسي دور سوى المهدئات والمسكنات ومحاولة التنفيس عن المكبوت في داخلها، ولم ير من النفس إلا منطقة واحدة هي النفس وإصلاح الأمارة الحيوانية.

وعلم النفس الفرويدي لا يؤمن بإمكانية تبديل النفس بينما يقول علم النفس القرآني بإمكانية تبديلها.. ويقول بشفاء النفس واصلاح البال ونزع الغل من الصدور.

ولم يقف وصف القرآن للنفس عند حدود النفس الأمارة الحيوانية بل قال بسبع مر اتب هي: النفس الأمارة، واللوامة، والملهمة، والمطمئنة، والراضية، والمرضية، والكاملة.. وبإمكان الإنسان أن يرتقي في هذا المعراج من الكمال بالطاعة والعبادة، وحدد القرآن السلوكية المثلى بأنها سلوكية الاعتدال. (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما)

والسيرة تحفظ لنا صورا ونماذج من تبدل النفوس من الظلامية إلى النورانية في لحظة بالفضل والهدى الإلهي.. كما
كان من شأن عمر بن الخطاب الذي تحول من الغلظة والقسوة والشراب والضلال إلى نموذج رفيع للعدل الكامل في لحظة .

(ونزعنا ما في صدورهم من غل أخوانا على سرر متقابلين) وذلك هو شفاء النفوس الفوري الذي نتعلمه من القرآن ولا نجد له مثيلاً في أي علم.
---------------------
الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amal.forumtwilight.com
 
علم النفس من منظور التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة الإسلامية لعلم النفس
» دعوة لطلاب كلية علم النفس :النقاش البناء حول التأصيل الإسلامي لعلم النفس
» مهارات التواصل من منظور سيكولوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: الارشاد الطلابي-
انتقل الى: