نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» كتاب عالج نفسك بالقرآن
مشكلات طلابية Icon_minitimeالثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:55 am من طرف hassan

» كتاب لخطة البراقة لذي النفس التواقة 2
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 6:06 pm من طرف زائر

» علمتني الايام
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 30 أغسطس 2014, 12:29 am من طرف أمل الحياة

» كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
مشكلات طلابية Icon_minitimeالأربعاء 09 يوليو 2014, 11:17 pm من طرف Admin

» كتيب أنماط الشخصية عند هولاند
مشكلات طلابية Icon_minitimeالأربعاء 09 يوليو 2014, 11:14 pm من طرف Admin

» إص الله أيامك يانبيل...
مشكلات طلابية Icon_minitimeالأربعاء 09 يوليو 2014, 11:10 pm من طرف Admin

» دراسات سابقة عن نظريه تريز
مشكلات طلابية Icon_minitimeالأحد 08 ديسمبر 2013, 1:16 pm من طرف زائر

» تنزيل مجاني :كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
مشكلات طلابية Icon_minitimeالثلاثاء 02 يوليو 2013, 2:29 pm من طرف Admin

» الفرق بين التفكير الابداعي والابتكاري باختصار
مشكلات طلابية Icon_minitimeالأحد 05 مايو 2013, 3:51 pm من طرف زائر

» أساليب مفيدة للدراسة :أساليب تدوين الملاحظات
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013, 9:05 pm من طرف rabab

» كيف تغير حياتك للأجمل
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013, 8:37 pm من طرف rabab

» المتميزون
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013, 8:34 pm من طرف rabab

» هام للحادي عشر علمي فقط..
مشكلات طلابية Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2013, 8:44 pm من طرف زائر

» رافق كل من أراد الخروج من حياتك إلى الباب
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 26 يناير 2013, 2:53 am من طرف ماريا المخللاتي

» حكمة اليوم باليوم ........................
مشكلات طلابية Icon_minitimeالجمعة 25 يناير 2013, 3:44 pm من طرف ماريا المخللاتي

» طرائف رياضية
مشكلات طلابية Icon_minitimeالخميس 27 ديسمبر 2012, 8:31 pm من طرف raghoad

» رسالة إلى دمشق...
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 08 ديسمبر 2012, 1:27 am من طرف sara kutait

» دعوة مستعجلة لأعضاء نادي صناع التميز.........هام .............
مشكلات طلابية Icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر 2012, 9:43 pm من طرف lulu2012

» من مهارات التفكير الناقد :تجنب التعميم الخاطئ
مشكلات طلابية Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 9:09 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني مجاني : نسيمات من عبق الروضة
مشكلات طلابية Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 9:05 am من طرف Admin

» الهجرة كانت نهاية مرحلة وبداية عهد جديد
مشكلات طلابية Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 9:04 am من طرف Admin

» موقع هام للتعلم لمختلف المراحل
مشكلات طلابية Icon_minitimeالإثنين 15 أكتوبر 2012, 7:58 pm من طرف Admin

» الشوق
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 06 أكتوبر 2012, 12:09 am من طرف Admin

» فيديو للتعريف بنشاطات نادي صناع التميز
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 22 سبتمبر 2012, 11:48 am من طرف Admin

» مدرسة نبيل يونس ترحب بطالباتها الجدد و طلابها الأوفياء القدامى
مشكلات طلابية Icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:40 am من طرف Admin

» حالنا
مشكلات طلابية Icon_minitimeالإثنين 17 سبتمبر 2012, 7:47 pm من طرف أمل الحياة

» التعامل مع أناس لا تحتملهم: كيف تخرج أفضل ما في الناس وهم في أسوء حالاتهم؟!
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 7:19 pm من طرف Admin

» بطاقة شكر
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 7:10 pm من طرف Admin

» ماذا جرى؟؟؟؟؟؟
مشكلات طلابية Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 7:08 pm من طرف Admin

» الوطن
مشكلات طلابية Icon_minitimeالجمعة 07 سبتمبر 2012, 5:49 am من طرف أمل الحياة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
جمان اصطيف
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
رباح الأشقر
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
ثواب سفور
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
حنان المصطفى
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
روان و بنان الكوسا
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
ندى قطيط
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
oula takriti
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
نور السيد
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
نورا
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
جمان اصطيف
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
نورا
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
ندى قطيط
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
نور السيد
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
عهود صايمه..
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
سلام خربوطلي
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
رمرومة الزعبي
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
رنا هيلم
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
ثواب سفور
مشكلات طلابية Vote_rcapمشكلات طلابية Voting_barمشكلات طلابية Vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
أنواع أسئلة الاستبيان ومواصفات الاستبيان الجيد
الفرق بين التفكير الابداعي والابتكاري باختصار
الفرق بين التفكير ومهارات التفكير
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
أنماط الشخصية واكتشاف الميول المهنية
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
مطوية ورقية وصور يمكن تحميلها عن أهمية الوقت
مقال رائع عن الموهبة..............
ماذا تفعل اذا احترت بين امرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 206 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 206 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 298 بتاريخ الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 7:34 pm

 

 مشكلات طلابية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara%

sara%


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمر : 49

مشكلات طلابية Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات طلابية   مشكلات طلابية Icon_minitimeالخميس 30 يونيو 2011, 3:52 am

هناك الكثير من المشكلات التي يعاني منها الطلاب ساعرض اليوم مشكلتين فقط ويتبع كما يقال ارجو ابداء رأي في هاتين المشكلتين كطلاب مدرسه lol!


مشكلة الخوف من الامتحانات (قلق الامتحانات )
- المشكلة :
حالة من القلق تعتري الأفراد قبل وأثناء أدائهم لاختبارات تحصيلية أو مقابلات الانتفاء الوظيفي أو الاختبارات النفسية .
سلوك المشكلة :
1- أعراض القلق الفيزيولوجية مثل دقات القلب المتسارعة ، جفاف الحلق ، سرعة التنفس ، تصبب العرق ، ارتعاش اليدين .
2- حالة من الانشغال العقلي حول الامتحان ونتائجه المتوقعة .
الأساليب التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- وجود جوانب قلق أخرى لدى الفرد ( وسمة القلق ) .
2- عدم الاستعداد للاختبار .
3- تصورات خاطئة عن الامتحان ونتائجها .
4- ضغوط زائدة من الأسرة حول أهمية التفوق التحصيلي ( وشروط الأهمية ) .
5- التنشئة الأسرية وما يصاحبها من تعزيز الخوف من الامتحانات .
6- نظم الامتحانات نفسها .
7- خوف الطالب من النتائج السيئة أو من العقاب .
8- التعلم الاجتماعي من الآخرين بملاحظة – سلوك الخوف من الامتحانات والانشغال بها .
9- ما يبثه المدرسون من خوف في الطلاب حول الامتحانات .
الأساليب الإرشادية :
1- الجانب الديني : الأدعية والأذكار وتلاوة القران والصلاة .
2- الاسترخاء .
3- التخلص المنظم ( التدريجي ) من الحساسية .
4- التعريض المتدرج لمواقف اختبارات فعلية .
5- العلاج العقلاني الانفعالي .
6- العلاج المعرفي .
7- التعزيز وتعزيز سلوك عدم الخوف أو القلق من الامتحانات .
8- تدريب الطالب على تركيز انتباهه على موقف الاختبار .
9- عادات الاستذكار المناسبة قرب الامتحانات .
10- تقليل تناول المشروبات المنبهة .
11- التوعية بعدم استخدام حبوب السهر ( وهي تدخل في المواد المخدرة ) وبآثارها الضارة .
12- نصح الطلاب بإعطاء أجسادهم ما تستحق من الراحة .
13- تدريبات للطلاب على كيفية الأداء في الامتحانات .
14- توجيه المراقبين في الامتحانات إلى أساليب المراقبة المناسبة وعدم إثارة الخوف في الطلاب .
15- إجراءات إرشادية خاصة بالمشكلات المرتبطة بقلق الاختبارات مثل ( الخجل ، والقلق ، وتدني المستوى الدراسي ) .





رفض تعليمات أو أوامر المعلم


--------------------------------------------------------------------------------

1- لمحه توضيحية :

يميل عدد من التلاميذ في عدد من المناسبات الصفية وخاصة في المرحلتين الإعدادية والثانوية إلى عدم
تنفيذ ما يقوله المعلم أو ما يطلبه منهم فردياً أو جماعياً ، وذلك إما بتجاهل أوامره أو بمعارضتهم لها لفظياً بمواجهته أو مصادمته
. ولما كانت تعليمات المعلم أو أوامره تخص عادة ناحية دراسية أو نظاماً هاماً لروتين الفصل وجوه العام ، فإن مخالفة أفراد التلاميذ لها وعدم تنفيذهم لمتطلباتها يؤدي في أغلب
الأحوال إلى نتائج سلبيه دراسية تتعلق بالتعلم والتعليم ، واجتماعية تتمثل في علاقات المعلم مع الفصل وأفراد التلاميذ بعضهم مع بعض .



2- مظاهر السلوك :

يبدو رفض تعليمات وأوامر المعلم في الأساليب السلوكية التالية :

· تجاهل التلميذ التعليمات أو أوامر المعلم بعدم الرد أو التعليق ثم عدم التنفيذ .

· رد التلميذ على المعلم بألفاظ سلبية تعارض تعليماته وتؤكد عدم طاعة التلميذ لها.

· تنفيذ التلميذ (في الحالات المتطرفة) عكس ما يطلبه المعلم في تعليماته وأوامره .



3- المنبهات (العوامل)المحتملة : قد ترجع عوامل رفض التلميذ لتعليمات أو أوامر المعلم إلى ما يلي :

- كون المعلم غير مؤثر الشخصية في الفصل بسبب :

o عدم جده أو إخلاصه في التدريس حيث يفقده هذا احترام وطاعة نفر لابأس به من التلاميذ إن لم يكن معظمهم .

o طبيعته غير الجادة في التفاعل مع التلاميذ ومعاملتهم ، حيث تسودها النكتة والتساهل غير المناسبين .

o محاباته لبعض التلاميذ ومعاملته غير العادلة للبعض الآخر .

o ضعفه العام في مادة تدريسه أو أسلوبه التعليمي أو شخصيته .

- كون المعلم غير محبوب من قبل التلميذ ، لصفة في مظهره أو شكله أو طريقة حديثه .

- عدم رغبة التلميذ في المادة الدراسية لصعوبتها جزئياً أو كلياً لديه أو عدم أهميتها في حياته ، حيث يفقدها ذلك في الحالتين إهتمامه بها ويضعف لديه حوافز تعلمها .

- خبرة التلميذ لمشكلة أسرية أو شخصية أو عدم استطاعته التنفيس عنها بسلوك ومناسبات أخرى غير الفصل والمعلم .



4- الحلول الإجرائية المقترحة :

قد يتغلب المعلم على مشكلة رفض البعض لتعليماته وأوامره الصفية ، بمراعاته للإقتراحات والحلول التالية :

· إخلاصه في التدريس نظاماً وتطبيقاً وذلك بدخوله وخروجه من الحصة في مواعيدها ، وحرصه على استغلال الوقت بما يفيد تعلم التلاميذ ونمو شخصياتهم . ويجب أن لا يستغرب المعلم بأن إعراض البعض عنه وتعاونهم في تنفيذ أوامره – حتى في الفصل الأول الابتدائي ، يرجع أحياناً إلى شعور هؤلاء بعدم إخلاصه أو جدّه العام في التدريس وفقدانهم بالتالي المبرر لسماعه أو احترام سلطته .

· اتصافه بالاتزان والمر ونه البناءة في تعليمه ومعاملته للتلاميذ ، بمعنى لا يكن ليناً فيعصر أو قاسياً فيكسر ، ويغني عن القول هان بأن التعليم ، يلزمه المرونة والحزم والتساهل والنكته والحرص كلاً في وقته ومناسبته ونوع تلاميذه .

· تحلّية بالموضوعية والعدل في معاملته مع أفراد تلاميذه . إن كل تلميذ في مدارسنا إنسان نامٍ له حقوق وواجبات ، وإن أبسطها وأكثرها مباشرة هو حقه الطبيعي في وقت الحصة . فإذا كان لدى المعلم على سبيل المثال 20 تلميذاً فإن معدل حقه من الوقت وانتباه المعلم له يبلغ حوالي دقيقتين ( باعتبار الحصة الدراسية تساوي 45 د ) وإن حرمان المعلم لأي تلميذ من هذا الحق هو في الواقع سلوك غير تربوي أو إنساني ، مهما كانت الأسباب والمبررات منتجاً لدى أفراد التلاميذ في حالة حدوثه الشعور بالغبن وعدم المساواة والمقاومة التلقائية لما يقوله المعلم أو يعمله .

· تحضيره لمادة تدريسه واطلاعه المستمر على الجديد من الأساليب التعليمية في تخصصه ، واشتراكه كلما أمكن ذلك في الدورات التدريبية المناسبة التي تنظمها الجهات التربوية الرسمية عادة . قد يضفي هذا على شخصيته التدريسية نوعاً من القوة والتأثير تجذب معهما احترام التلاميذ له وانتباههم إليه ، و تتجسد الإجراءات التعديلية أعلاه في مبدأين تطبيقيين يراعيهما المعلم للمساعدة على جعل شخصيته مؤثرة وهما : إزالة الظروف غير المرغوبة وتغيير منبهات السلوك السلبية – بإدخال أخرى إيجابية ؛ بالإضافة إلى اعتماده بالطبع على وسائل ومبادئ علاجية أخرى كالعلاج الموجه الواقعي والإنساني والاجتماعي لتغيير سلوكه أو بعض صفاته ، ولتكوين شخصية تربوية إنسانية .

· مقابلته التلميذ والتعرف على أسباب معارضته له أو ميوله السلبية تجاهه ( مع مراعاة المعلم للأمانة والإنسانية والموضوعية في إجرائه للمقابلة مع التلميذ ليتمكن من الوصول إلى الأسباب الحقيقية للمشكلة ). فإذا تبين بأن السبب يرجع إلى صفة في شخصيته ، عندئذ يتحتم منه المحاولة الذاتية المخلصة لتعديل ذلك للتغلب على مشاعر التلميذ السلبية ، ولتكوين قبول نفسي للمعلم وسلطته ومسؤولياته .

· مقابلته التلميذ والتعرف على أسباب مخالفته لتعليماته وأوامره ، وإذا تبين أن منبه (سبب) ذلك هو عدم رغبته في المادة الدراسية لصعوبتها أو لشعوره بعدم أهميتها لحياته ، حينئذ يعمد المعلم إلى إجراء مايلي :

تحديد مواطن الصعوبة في المادة الدراسية واستجابة المعلم لها تربوياً وإنسانياً . وفي الغالب ، ينتج التلميذ بصعوبة المادة من عدم استيعابه لبعض المفاهيم والمبادئ الأساسية التي تخص ناحية أو مرحلة منها ؛ وعليه تكون قدرته الإدراكية لما يليها من مفاهيم ومعلومات مشوشة ومحدودة وعاجزة عن التعميم من موقف لآخر أو من مهمة إلى أخرى . ما يجب على المعلم مبدئياً عمله في هذه الحالة هو تعليم التلميذ للمفاهيم والمبادئ التي يفتقدها أو لديه معرفة غير مكتملة لها ، ثم تدريبه على استعمالها في مواقف مشابهه ومختلفة لتنمية قدرته التعميمية والتطبيقية .

إقناع التلميذ بأسلوب انساني وأمثلة واقعية ومنطقية بفائدة المادة الدراسية في حياته الشخصية والوظيفية ، وفائدة قيامه بالأنشطة المتعلقة بها والتي يطلبها عادة المعلم .

مقابلة المعلم للتلميذ والتعرف على مشكلته الأسرية أو الشخصية ومدى علاقة ذلك بسلوكه الصفي الحالي ، ثم الإستجابة لها بما يناسب طبيعتها ومتطلباتها
Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات طلابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من مشكلات العالم العربي
» اختراعات الصغار تحل مشكلات الكبار
» مبادرات طلابية:بمشاركة 1500 طالب .. سور المدينة القديمة يستعيد نضارته بعد إزالة المخالفات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات التفكير-
انتقل الى: