هذا الاستبيان برعاية موقع استبيان الالكتروني
استبيان لتحديد أسباب ظاهرة الكتابة على الجدران والمقاعد ورمي الأوساخ واقتراح حلول لها
السؤال الاول:بماذا تشعر عندما ترمي الأوساخ في غير مكانها المخصص:
1. الأمر طبيعي، فالجميع يفعل ذلك. (11.16%)
2. أشعر بتأنيب الضمير، فأعود وأرمي بها في سلة المهملات. (79.83%)
3. الأمر ليس هام لهذه الدرجة. (9.01%)
السؤال الثاني:طالب رمى أمامك ورقة على الأرض. ماذا تفعل ؟
1. أزيلها ولا أنصحه (22.75%)
2. لا أزيلها ولا أنصحه (44.64%)
3. أزيلها وأنصحه (32.62%)
السؤال الثالث:مقعد مليء بالكتابات والرسوم المختلفة،ماذا تفعل ؟
1. أضيف لها رسومات أخرى (31.33%)
2. أنكر هذا الفعل، وأحاول إزالته. (25.75%)
3. أنكر الفعل، ولكن لا أحاول إزالته. (25.32%)
4. الأمر لا يهمني. (17.60%)
السؤال الرابع:تجد متعة في الكتابة على المقاعد أو الجدران :
1. غالباً. (17.60%)
2. نادراً (51.50%)
3. أحياناً (30.47%)
السؤال الخامس:برأيك : من أسباب الكتابة على المقاعد والجدران :
1. تبادل المعلومات (0.43%)
2. ترك الذكريات بين الأصدقاء (27.04%)
3. التعبير عن المشاعر والعواطف أو الغضب (21.89%)
4. اللامبالاة. (9.87%)
5. الشعور بالملل (30.90%)
6. غير ذلك (9.87%)
عرض التعليقات
السؤال السادس:أياً من هذه الأسباب تعتقد أنها الأرجح لتكون سبباً في تخريب الممتلكات العامة في المدرسة
1. التذمر ضد قوانين المدرسة. (22.75%)
2. عدم الوعي لنتائج هذا التخريب (48.93%)
3. التعبير عن الغضب اتجاه مدرس أو إدارة (27.90%)
السؤال السابع:ما الذي يدفع الطلاب لتمزيق الإعلانات والأوراق المعلّقة على الجدران:
1. تفريغ الغضب والمشاعر السلبية. (26.61%)
2. اللامبالاة وعدم الاهتمام بالموضوع . (57.51%)
3. الاحتجاج على مضمون الإعلان (7.73%)
4. غير ذلك (7.30%)
عرض التعليقات
السؤال الثامن:برأيك: أهم الحلول المؤثرة الأساسية التي تحدّ من ظاهرة تخريب الممتلكات العامة في المدرسة هي:
1. توعية المجتمع بأهمية المحافظة على الممتلكات العامة (20.17%)
2. تنظيم مسابقات "أفضل صف" من حيث المحافظة على الأثاث. (31.76%)
3. فرض رقابة من قبل بعض الطالبات في الصف لتحديد المخربين وفرض العقوبة الصارمة (12.88%)
4. جميع ما سبق (42.49%)
السؤال التاسع:برأيك: للحدّ من ظاهرة الكتابة على الجدران والمقاعد يمكن إجراء أحد الحلول التالية
1. إيجاد مكان مخصصة للتعبير عن الرأي والمشاعر والحوار كالمنتديات (30.47%)
2. زيادة عدد الأنشطة اللاصفية وتنمية المواهب. (27.90%)
3. تعيين لجنة طلابية للمراقبة وفرض العقوبات الصارمة. (10.73%)
4. تخصيص مكان مخصص من الجدار للكتابة والتعبير. (33.05%)
5. إقامة جلسات حوارية إرشادية جماعية حول سلبية ظاهرة الكتابة على الجدران والمقاعد. (13.30%)
6. إجراء حملات توعية وتثقيف إعلانية للطالبات (15.02%)
7. غير ذلك (5.15%)
عرض التعليقات
السؤال العاشر:لمن يعود الفضل برأيك في المظهر الايجابي للمرافق العامة من نظافة:
1. كثرة عمال التنظيف المستخدمين. (30.04%)
2. العقوبات المفروضة على المخالفين (16.31%)
3. وعي الطلاب وحرصهم على النظافة (31.76%)
4. قيام الطلاب بحملات تنظيف جماعية. (16.74%)
5. غير ذلك (5.15%)
عرض التعليقات
السؤال الحادي عشر:إذا كنت ممن يمارس الكتابة على الجدار والمقاعد ورمي الأوساخ فأنت الآن
1. اقتنعت ومستعد لتغيير نفسك. (29.18%)
2. اقتنعت، ولكن لن أغيّر الآن (10.30%)
3. لم أقتنع، ولن أغيّر. (14.16%)
4. لا أمارس هذه الأفعال مطلقاً. (45.06%)
السؤال الثاني عشر:إذا كنت ممن يؤيد هذه الحملة، فإنك:
1. ستعمل على إقناع الآخرين وإنجاح الحملة (25.75%)
2. تعتقد أن الوضع ميئوس منه و لا جدوى منه. (21.89%)
3. تعتقد أن التغيير يجب أن يبدأ من الفرد نفسه ثم الآخرين حوله (36.05%)
4. مقتنع ولكن لا تملك القدرة على إقناع الآخرين (15.88%)
السؤال الثالث عشر:هل تظن أن القيام بمثل هذه الحملة سيحد من ظاهرة التخريب والعبث ورمي الأوساخ؟
1. أوافق بشدة (14.59%)
2. أوافق (55.79%)
3. لا أوافق بشدة (17.60%)
4. لا أوافق (11.16%)
العودة للنتائج
جميع الحقوق محفوظة لموقع استبيان
2008
info@estebyans.com