مهارات القراءة
القراءة بطريقة : تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سَمِّع ، راجع
قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
• اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية .
• راجع الشروحات المرافقة ل لخرائط والصور والرسومات التوضيحية .
• راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف
• فقرات المقدمة والخاتمة .
• الخلاصة .
تساءل وأنت تتصفح الكتاب
• حَوِّل اسم وعناوين الفصل الى أسئلة .
• اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب .
• اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما
تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟"
• اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟"
عندما تبدأ القراءة
• ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً .
• حل الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي .
• عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية .
• لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس .
• ادرس الوسائل التوضيحية .
• اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍ وتركيز .
• توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها .
• اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر .
سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة
• شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ .
• لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت .
• ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها .
• استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ .
فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .
المراجعة : عملية مستمرة
• اليوم الأول
بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات .
• اليوم الثاني
تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً .
• اليوم الثالث والرابع والخامس
استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر .
• نهاية الاسبوع
باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة .
استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت تصمم الخريطة الدراسية .
• وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان .